الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فهذه رسالة مختصرة في : " الدعاء وفضله " أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها ، وأن يكتبها في موازين أعمالنا ، إنه سميع مجيب ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
فضل الدعاء
قال تعالى وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) وقال وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) ، وقال صلى الله عليه وسلم " الدعاء هو العبادة " ثم قرأ : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )
وقال صلى الله عليه وسلم :" أفضل العبادة الدعاء"
وقال صلى الله عليه وسلم " ليس من شئ أكرم على الله تعالى من الدعاء"
وقال صلى الله عليه وسلم " إن ربكم تبارك وتعالى حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يداه إليه أن يردهما صفراً خائبين ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ". قالوا : إذاً نكثر الدعاء ، قال : " الله أكثر".
وقال صلى الله عليه وسلم :" إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام "
شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
*
الإخلاص لله تعالى.
*
أن يبدأ لحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك.
*
الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة.
*
الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال.
*
حضور القلب في الدعاء.
*
الدعاء في الرخاء والشدة.
*
لا يسأل إلا الله وحده.
*
عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس.
*
خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر.
*
الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها.
*
تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
*
عدم تكلف السجع في الدعاء.
*
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
*
كثرة الأعمال الصالحة، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.
*
رد المظالم مع التوبة.
*
الدعاء ثلاثاً.
*
استقبال القبلة.
*
رفع الأيدي في الدعاء.
*
الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر.
*
أن لا يعتدي عي الدعاء.
*
أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره.
*
أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلي ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح له.
*
التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء.
*
أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال.
*
لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم.
*
أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
*
أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة.
*
أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
*
الابتعاد عن جميع المعاصي.
أوقات وأحوال وأماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء
*
ليلة القدر.
*
جوف الليل الآخر ووقت السحر.
*
دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس).
*
بين الأذان والإقامة.
*
ساعة من كل ليلة.
*
عند النداء للصلوات المكتوبات.
*
عند نزول الغيث.
*
عند زحف الصفوف في سبيل الله.
*
ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب.
*
عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة.
*
في السجود في الصلاة.
*
عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها.
*
عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
*
عند التأمين في الصلاة .
*
عند صياح الديكة.
*
الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.
*
دعاء الغازي في سبيل الله.
*
دعاء الحاج.
*
دعاء المعتمر.
*
الدعاء عند المريض.
*
عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته "
*
إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا.
*
عند الدعاء بـ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ".
*
دعاء الناس عقب وفاة الميت.
*
الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير.
*
عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.
*
دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب.
*
دعاء يوم عرفة في عرفة.
*
الدعاء في شهر رمضان.
*
عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر.
*
عند الدعاء في المصيبة بـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ".
*
الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص.
*
دعاء المظلوم على من ظلمه.
*
دعاء الوالد لولده.
*
دعاء الوالد على ولده.
*
دعاء المسافر.
*
دعاء الصائم عند فطره.
*
دعاء المضطر.
*
دعاء الإمام العادل.
*
دعاء الولد البار بوالديه.
*
الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك . وهو " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء.
*
الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى.
*
الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى.
*
الدعاء داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت.
*
الدعاء في الطواف.
*
الدعاء على الصفا.
*
الدعاء على المروة.
*
الدعاء بين الصفا والمروة.
*
الدعاء في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان.
*
الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة.
*
الدعاء عند المشعر الحرام.
*
والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة ، ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية ، فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى.
أخطاء تقع في الدعاء
*
أن يشتمل الدعاء على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية.
*
تمني الموت وسؤال الله ذلك.
*
الدعاء بتعجل العقوبة.
*
الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً.
*
الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه.
*
أن يدعوا بشيء دلّ الشرع على عدم وقوعه.
*
الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
*
الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
*
الدعاء بقطيعة رحم.
*
الدعاء بانتشار المعاصي.
*
تحجير الرحمة ، كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط.
*
أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه.
*
ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
*
الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل، كأن يقول: سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا، وقول بعضهم: سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر.
*
أن يكون غرض الدعاء فاسداً.
*
أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً ، ولا يحرص على الدعاء بنفسه.
*
كثرة اللحن أثناء الدعاء ، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى ، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
*
عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء.
*
اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء.
*
التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له ، كأن يقول :" اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا …" وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم. أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك.
*
دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة.
*
المبالغة في رفع الصوت.
*
قول بعضهم عند الدعاء: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
*
تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء.
*
تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك.
*
ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
*
الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
رجوع